حالة الطقس
يوم الجمعة
20 سبتمبر 2024
الساعة: 22:35:46
محور الحاسي ـ فرماتو بسطيف يصنع المآسي يوميا والسلطات تتفرجمواطنون يستعجلون تحرك السلطات لفتح الطريق العمومي وتطبيق القانونالجزائر ، الترخيص لمربي الدواجن ببيع الدجاج المذبوح بوزن 1،4 كغ و 5 أسابيع تربية فقطإحباط محاولة إدخال أزيد من قنطارين من الكيف المعالج عبر الحدود مع المغربفرقة مكافحة الجرائم الكبرى بأمن ولاية سطيف، توقيف سارقين واسترجاع مبلغ مالي مسروق
بابور ، نظم المعلوماتية في دراسة البيئة "جبل البابور نموذجا "، محور ملتقى وطني تكويني لتقنيات الاستشعار عن بعد .
الحدث

 احتضنت دار الشباب ببابور ملتقى وطني تكويني في تقنيات الاستشعار عن بعد و نظم المعلوماتية في دراسة البيئة جبل البابور نموذجا من تنظيم جمعية نشاطات الشباب المرام بالتنسيق مع دار الشباب بابور .

 

الملتقى نشطه كل من الدكتور عبد الرزاق خنيوي و الدكتور صلاح الدين بوخالفة و كلاهما من جامعة تيارت بحضور 17 ولاية ممثلة في باحثين و مختصين في الجغرافيا و البيئة و أساتذة من مختلف الجامعات . و كان الهدف من هذا الملتقى التعريف بالخصائص الجغرافية و الايكولوجية للمنطقة باستعمال تقنيات و برمجيات حديثة قصد استعمالها في الحفاظ على بيئة جبل البابور ثم دراستها على أحسن وجه.

و قد جرت هذه الفاعلية بحضور عديد المواطنين و المختصين و غياب ملحوظ للمسؤولين المحليين

 

 الدكتور عبد الرزاق خنيوي حاضر في موضوع النظم المعلوماتية و مدى أهميتها في الدراسة البيئية مستعرضا أهم البرمجيات المتطورة و العالية المستوى المستعملة عالميا في العمل التقني الايكولوجي للتعرف على خصائص البيئة بدقة متناهية من حيث كل الجوانب و أنهى مداخلته بورشة تطبيقية استعمل فيها برنامجين متطورين جدا أحدهما ألماني مجاني و الآخر أمريكي غير متاح مجانا ، كل منهما يعتمد على الاقمار الصناعية في دراسة و تشريح طبيعة جبل البابور و مجالاتها البيئية المتنوعة مستعرضا خصائص كل منها محددا إياها بدقة متناهية ثم أشار إلى أهمية هذه البرمجيات في الدراسة الإيكولوجية ، منوها للحفاظ على البيئة الهشة لجبل بابور المعرضة للاندثار نتيجة التدخلات غير اللاعقلانية للعامل البشري..

 

المداخلة الثانية حاضر فيها الدكتور صلاح الدين بوخالفة عن الاستشعار عن بعد في الدراسة الجغرافية لجبال البابور و مدى تطورها نتيجة استعمال الاقمار الصناعية ثم بين أهمية هذه التقنية و طبق لمحاضرته باستعمال برنامج ENVI الذي رصد صورا بالأقمار الصناعية لجبل كانت في البداية معقدة جدا ثم بسطها في شكل خرائط جغرافية و بيئية يمكن لأي كان أن ينهل منها مراده خاصة أهل الاختصاص

 

في اليوم الثاني من الملتقى كانت هناك خرجة ميدانية إلى جبل البابور لرصد الخصائص الجغرافية و البيئية التي استخرجها المحاضران في اليوم الاول عن طريق الاستشعار عن بعد و البرمجيات المتطورة ، و قد لاحظ المشاركون في الخرجة مدى دقة و فعالية ما تم استعماله من وسائل و برمجيات متطورة و مدى اختصارها للوقت بشكل كبير جدا بالنسبة للدارس و الدراسة . و قد عبر المشاركون من مختلف الولايات عن مدى إعجابهم بالطبيعة الساحرة لجبل البابور و خصائصه الجغرافية و البيئية و الايكولوجية و حجم الثروة الهائلة التي يخفيها و يتربع عليها . و بعد العودة إلى دار الشباب اجتمعت اللجنة العلمية و خرجت بالتوصيات الآتية : •.

 

·        جعل الملتقى دوريا كل سنة و  ضرورة إقامة شراكة مع عدة قطاعات فاعلة في المجال خاصة المؤسسات الجامعية و المنظمات البيئية المتخصصة في المجال. •.

 

·         تفعيل دور الجمعيا ت و  التحسيس بمدى ضرورة استعمال الاستشعار عن بعد و البرمجيات الحديثة في الدراسة البيئية للحفاظ على الطبيعة و البيئة الهشه لجبل البابور من العامل البشري

 

-         تصريحات من الملتقى.

 

·         خضار النواري عضو اللجنة المنظمة : سعيد جدا لأن بابور احتضنت هذا الملتقى الوطني بحضور أكثر من 17 ولاية ممثلة في أهل الاختصاص من دكاترة و أساتذة جامعيين و مختصين

·        . الدكتور عبد الرزاق خنيوي مختص في الاستشعار عن بعد: جبل البابور بيئة عذراء تتربع على ثروات هائلة آيلة للانقراض و جب الحفاظ عليها من التدخل العشوائي للانسان.

·        هباش سمير الأمين العام لبلدية بابور : من كل قلبي أتمنى استمرار هذه التظاهرة العلمية باعتبارها حراكا ثقافيا و علميا لم يسبق لبلدية بابور احتضانه .

 

---------------- مبعوث صوت سطيف للملتقى / أمين سمارة .


 

تم تصفح هذه الصفحة 8052 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
والي سطيف و الكورونا ؟إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions